منتديات السويس حبيبتى
مرحبا بكم فى منتديات السويس حبيبتى

نأمل معكم أجمل الأوقات والإستفادة من المنتديات

شاركونا الرأى والمعرفة

السويس حبيبتى

3 آلاف قطعة نادرة في متحف بطولات "السويس"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

3 آلاف قطعة نادرة في متحف بطولات "السويس"

مُساهمة  منتديات السويس حبيبتى في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 1:13 am

آلاف قطعة نادرة في متحف بطولات "السويس"


القاهرة - “الخليج”:

انتهى المجلس الأعلى للآثار في مصر من إنشاء أول متحف من نوعه بمدينة السويس، يحكي بطولات وكفاح شعبها في مقاومة الجيش “الإسرائيلي” أثناء احتلاله لمدن القناة، مع إبراز تاريخ المدينة الساحلية عبر العصور المختلفة، من خلال مقتنيات المتحف المختلفة .



ويقام المتحف على مساحة قدرها 6 آلاف متر مربع، ويأتي ضمن خطة وزارة الثقافة لإنشاء 16 متحفا أثريا ونوعيا بمختلف المحافظات، ليكون لكل محافظة متحف خاص بها يحكي تاريخها ويحفظ آثارها .



وتبرز مقتنيات المتحف أهمية قناة السويس حيث كانت الممر الرئيسي لخروج المحمل أو موكب الحجيج من مصر إلى مكة المكرمة، بالإضافة إلى بعض القطع من كسوة الكعبة الشريفة عليها كتابات بالخط العربي ومجموعة من قطع النسيج ذات الكتابات الكوفية والزخارف النباتية ومجموعة من العملات الإسلامية .



ويستوعب المتحف 3 آلاف قطعة أثرية وفنية نادرة تم اختيارها بدقة شديدة، حيث يتم عرضها بشكل يتناسب وموقع المتحف بالقرب من كورنيش النيل بعيدا عن مصادر التلوث، فيما بلغت تكلفة إنشائه 10 ملايين جنيه .



ويتضمن مشروع إنشاء المتحف تأمينه الكترونيا لحماية مقتنياته وقاعاته المختلفة من السرقة، والتي تقع في طابقين، الأول يضم قاعة عرض مؤقتة وأخرى للمحاضرات ومكتبة للمطبوعات الأثرية، بينما تم تصميم الطابق الثاني على شكل “مصاطب” بما يعكس دور شعب القناة في حرب أكتوبر ،1973 إضافة إلى تزويد منطقة المتحف بمساحات خضراء لتصبح حديقة متحفية تكون بمثابة متنفس للزائرين .



وقال الأثري محمد عبدالفتاح، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس، إن فكرة سيناريو العرض المتحفي توضح مدى أهمية مدينة السويس من حيث موقعها الجغرافي الفريد منذ فجر التاريخ حتى نهاية عصر الأسر الفرعونية وطول فترة الاحتلال الفارسي والبطلمي والروماني مرورا بالفتح العربي حتى العصر العثماني من خلال عرض القطع الأثرية المكتشفة داخل منطقة السويس .



وقد تمت إضافة أعمدة يونانية رومانية لسيناريو العرض المتحفي، وهي الأعمدة التي تتراوح أطوالها ما بين 3 و5 .3 متر على الجوانب الأربعة لصالة العرض على أن توزع بعض القطع الفريدة من التماثيل اليونانية بين كل عمود على قاعدة مرتفعة .

منتديات السويس حبيبتى
Admin

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

http://suezhabibty.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى